الصحراء 24 : كلميـــــم
علمت . .. من مصادر طلابية من المركز الجامعي كليميم التابع لجامعة ابن زهر ، ان الجماهير الطلابية قد قامت بحلقية نضالية من داخل المركز ، احتجاجا على الاوضاع المزرية التي يعيشونها من داخل هدا الفضاء التربوي الذي يفتقد لابسط مقومات التحصيل العلمي ، اذ لا وجود لمدرجات قادرة على استيعاب الكم الهائل للطلبة القادمين من الجهات الصحراوية الثلاث اضافة الى طلبة اخرين قادمين من مدن اخرى ، هذا اضافة الى غياب مكتبة لمساعدة الطلاب على البحث العلمي ، ولاسيما بالنسبة لطلبة الفصل السادس المقدمين على انجاز بحوث نهاية التخرج ، ومن جهة اخرى قد عبر الكثير من الطلبة عن استيائهم العميق من عدم وجود حتى مقصف للترويح عن النفس في هذا الفضاء اللاتربوي ، في وقت لا توجد الا الزبونية والمحسوبية كمعيار لإستيفاء الوحدات الدراسية ، لا الكفاءة والجدارة التي يرفع الطلبة شعارها . ومن جهة أخرى ندد الجسم الطلابي من تحكم عصابة ادارية متشحة بوشاح الإستحقاق والكفاءة ، في مصير ومستقبل الطلبة ، حيث تتعالى تهم التخوين والبلطجة ، اتجاه كل من طالب بحقوقه العادلة والمشروعة ، الشئ الذي يدفعنا للتساؤل عن معنى التنمية في الصحراء التي ترفعه الدولة وتنمية الإنسان الصحراوي يتم الإجهاز عليها بشكل ممنهج ؟ أي تنمية هاته والمتاجرين بالتعليم في المغرب يهددون الفئة المثقفة ، ويحاولون إفراغ وعيها بكل الوسائل؟ إلا يستحق الطلبة بهذا الفضاء كفاءات عليا قادرة على التكفل بمهمة التربية والتكوين ؟ إلى متى ستبقى الجهات المسؤولة صامتة أمام هذا التسيب الذي يقوده المدير الجديد لهاته المؤسسة ، إضافة الى طغمة فاسدة من الموظفين إرتبطت بهذا الفضاء بأشكال ملتوية دون جدارة وإستحقاق ؟

