العيون.. ورشة عمل حول “علم اضطراب ضربات القلب” لفائدة حوالي ثلاثين طبيبا

نظمت، مؤخرا بالعيون، ورشة عمل حول “علم اضطراب ضربات القلب” لفائدة نحو ثلاثين طبيبا من جهة العيون – الساقية الحمراء.

وتهدف النسخة الأولى من هذه الورشة، المنظمة من طرف جمعية المحبة للشؤون الاجتماعية بالعيون، بشراكة مع المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية، إلى صقل وتطوير مهارات هؤلاء الأطباء في مجال تحفيز نبضات القلب، بهدف تحسين جودة وعرض الرعاية الطبية المقدمة للمرضى.

وقال الطبيب الاختصاصي في جراحة القلب والشرايين بمستشفى مولاي الحسن بن المهدي بالعيون، رضا ابزيخة، في تصريح للصحافة، إن هذه المبادرة تهدف إلى تحسيس أطباء الجهة ومواكبتهم ليتمكنوا من ضمان تتبع طبي جيد للمرضى.

وأوضح السيد ابزيخة، الذي يشغل أيضا منصب أستاذ مساعد بكلية الطب والصيدلة بالعيون، أن هذه الورشة تتمحور حول موضوع تحفيز نبضات القلب الذي يتيح للمشاركين الفرصة لتطوير مهاراتهم، مبرزا أهمية هذا النوع من المبادرات في التشجيع على التبادلات المهنية.

من جهتها، أكدت الطبيبة الاختصاصية في علم اضطراب نبضات القلب بأكادير، فاطمة الزهراء بنعيش، أن هذه الورشة تتوخى دراسة مشكل نبضات القلب، وتسليط الضوء على الوسائل الكفيلة بضمان تشخيص فعال للحالات الحرجة التي تتطلب رعاية طبية فورية.

Ocp-Asari 720/300

وأضافت أن هذه الدورة التكوينية تهدف إلى إيصال المعلومات اللازمة إلى جميع الممارسين بغض النظر عن تخصصاتهم، من أجل ضمان أفضل رعاية طبية للمرضى.

وتميزت هذه الورشة، كذلك، بالجانب العملي الذي تضمن تنظيم استشارات طبية وبرمجة أجهزة تنظيم ضربات القلب للمرضى الذين استفادوا في وقت سابق من زرع جهاز تنظيم ضربات القلب بالمستشفى الجهوي مولاي الحسن بن المهدي.

ويتضمن برنامج هذه النسخة الأولى تنظيم ندوات تتمحور حول “إدارة الإحصار الأذيني البطيني في قسم الطوارئ”، و”مؤشرات تحفيز نبضات القلب”، و”إدارة المرضى الذين يعانون من اضطراب نظم القلب”.

من جهة أخرى، قام الطبيب الاختصاصي في علاج اضطرابات وتوازن نبضات القلب بمستشفى بفرنسا، محمد بلهماش، بمداخلة عن بعد حول “تدبير حالة المرضى الذين يعانون من اضطراب نظم القلب”.

يشار إلى أن هذه الورشة تندرج في إطار تواصل المبادرة الإنسانية التي تقوم بها جمعية المحبة للأعمال الاجتماعية بالعيون، تحت اسم “نبض الصحراء التطوعي لمرضى القلب والشرايين وجراحة القلب”، والتي تشمل إجراء عمليات جراحية لزرع جهاز تنظيم ضربات القلب لفائدة الفئات الهشة.

banner derhem
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد