العيون -صحراء24
اصدرت نقابة عمال المقاهي والمطاعم بالعيون، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل،الاسبوع الماضي بيانا استنكرت فيه هجمة بعض ارباب المقاهي والمطاعم على الحق في الانضمام للتنظيمات النقابية ،وعدم احترام مدونة الشغل ،فضلا عن ممارسات اخرى مهينة يتعرض لها هؤلاء العمال.وطالبوا من خلال بيانهم الدي تتوفر الجريدة على نسخة منه، باحترام مدونة الشغل بخصوص الحد الادنى للاجور والعطلة السنوية ، والتصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ،والمعاملة اللائقة للعمال،وعودة المطرودين منهم الى عملهم ،وقد شكلت احد المقاهي القديمة والمشهورة بشارع السمارة ،والتي تعتبر من بين المقاهي العصرية نمودجا لخرق مدونة الشغل ،فحسب بعض النقابيين فمدة العمل قد تبلغ بهدا المقهى ازيد من 15ساعة في اليوم،كما ان الاجور جد هزيلة ومحصورة ما بين 1000درهم كحد ادنى و2100درهما كحد اقصى والتصريح لدى صندوق الضمان الاجتماعي عرف عدة مخالفات ،وبالتالي فعلى من يعنيهم الامر ان يعملوا على الحد من هده الخروقات ،التي تعرفها مدونة الشغل بعدة مقاهي ومطاعم بالعيون ،التي تحولت الى اوكار لممارسة اشد العقوبات في حق هؤلاء المستخدمين وهضم حقوقهم.

