afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان وفيدرالية مهنيي السينما والسمعي البصري بالصحراء

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة العيون – الساقية الحمراء،صباح يوم الثلاثاء 30 يناير الجاري، بفندق المسيرة بالعيون، بشراكة مع فيدرالية مهنيي السينما والسمعي البصري بالصحراء، مائدة مستديرة حول موضوع “ترسيخ الثقافة الحسانية عبر السينما.. السبل والآفاق”.

ويندرج هذا النشاط في إطار جهود المجلس الوطني لحقوق الإنسان للنهوض بالحقوق الثقافية، خاصة اللغوية منها، وحفظ التراث وكذا إعمال مقتضيات الدستور الجديد للمملكة الذي نص على كون الثقافة الحسانية مكون من مكونات التعبيرات الثقافية المغربية ورافدا أصيلا للهوية المغربية.

ويهدف هذا النشاط إلى تقييم الأنشطة الرامية إلى النهوض بالثقافة الحسانية والحفاظ على التراث الصحراوي عبر السينما، باعتبارها أداة فعالة لصيانة الموروث الثقافي المحلي والتعريف به، وذلك من خلال فتح نقاش بين الفاعلين المحليين والمؤسساتيين وتقييم النتائج الأولية والبحث عن نقاط التقاء المتدخلين والشركاء لتشخيص واقع التسويق السينمائي والإعلامي بالجهة قصد بناء استراتيجيات مستقبلية تروم توظيف هذا الموروث في التنمية المحلية.

وقد عمل المشاركون في هذا اللقاء على تشخيص واقع السينما الحسانية واقتراح إجراءات تدعم تناقل الموروث الثقافي الحساني بين الأجيال وإدماجه في صلب العملية الإنتاجية السينمائية، وكذا البحث عن سبل تطوير الممارسة السينمائية الاحترافية بجهات الصحراء وإبراز الكفاءات السينمائية الحسانية والتعريف بها وطنيا ودعم اللهجة الحسانية في الإنتاجات الفنية الوطنية والتعريف بالثقافة الحسانية وإغناء المشهد الثقافي الجهوي والوطني والدولي.

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد