beforeheader desktop

beforeheader desktop

afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

سيدي إفني: توقيع اتفاقية لإحداث وحدات للتعليم الأولي.

الصحراء 24 : متابعة

تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية ولاسيما الواردة بالخطاب الملكي السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بمناسبة الاحتفال بالذكرى التاسعة عشر لعيد العرش المجيد، والذي أكد فيه جلالته على ضرورة إعطاء دفعة قوية لبرامج دعم التمدرس، ومحاربة الهدر المدرسي، والتعليم الأولي، والنقل المدرسي، والمطاعم المدرسية والداخليات، وتماشيا مع فلسفة وقيم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المبنية على مبادئ القرب، التشاور، التشارك، التعاقد والشفافية في إنجاز برامجها، وتبعا لنتائج التشخيص التشاركي الذي تم إجراؤه على صعيد الدواوير التابعة للإقليم، ترأس السيد الحسن صدقي عامل صاحب الجلالة على إقليم سيدي إفني  يومه الجمعة 19 ابريل 2019 بمقر عمالة الإقليم مراسيم توقيع اتفاقية مابين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي. 

وتهدف هذه الاتفاقية إلى إحداث وحدات جديدة للتعليم الأولي على مستوى الدواوير التي تعرف خصاصا عبر تهيئة وتجهيز 14 وحدة كمرحلة أولى من أصل 33 وحدة تم إنجاز تشخيص لها، مع تغطية تكاليف سنتين من التسيير للوحدات المنجزة، والحرص على جودة الخدمات المقدمة عبر تشغيل وتكوين المربيات والمربيين، تدبير بيداغوجي وإداري للأقسام المحدثة، الإشراف على جودة الخدمات المقدمة وتأطير وتقوية قدرات التدبير لدى الجمعيات المحلية، إضافة إلى تنسيق تقديم خدمات خاصة بالطفولة المبكرة.

ocp iltizam

وقد تميز هذا اللقاء بكلمة للسيد العامل أوضح من خلالها بأن هذه البادرة تروم  مساعدة وتمكين الساكنة ولاسيما بالعالم القروي للاستفادة من خدمة التعليم الأولي والتي جاءت بها المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية كترجمة عملية للتوجيهات الملكية السامية في هذا الإطار، إثر ذلك تم تقديم عرض مفصل من طرف السيد المدير العام للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، والذي أبرز من خلاله سياق إحداث المؤسسة والهدف من إنشائها و المراحل التي مر منها التشخيص التشاركي على مستوى إقليم سيدي إفني.

 حضر هذا اللقاء كل من السيد رئيس المجلس الإقليمي، والسادة رؤساء الجماعات الترابية المعنية والسيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وممثلين عن جمعيات أمهات وأباء وأولياء التلميذات والتلاميذ ومدراء مؤسسات تعليمية.

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد