الداخلة.. انطلاق دورات تكوينية لفائدة العاملين الاجتماعيين

 أعطيت، اليوم الثلاثاء بالداخلة، انطلاقة دورات تكوينية مخصصة لتقوية قدرات وكفاءات العاملات والعاملين الاجتماعيين، بهدف النهوض بالخدمات الاجتماعية في جهة الداخلة – وادي الذهب.

وتندرج هذه الدورات التكوينية في إطار استراتيجية “جسر” التي أطلقتها وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، بهدف تقوية شبكات الحماية الاجتماعية والمساهمة في تطوير وتنويع العرض في جميع مجالات الخدمات الاجتماعية.

وتهدف هذه التكوينات الموجهة لفائدة الموارد البشرية العاملة بمراكز الرعاية الاجتماعية بالجهة، على مدى ستة أشهر، إلى تكوين هذه الفئة في مجال الاستقبال والاستماع ومواكبة الأشخاص في وضعية صعبة، لاسيما النساء في وضعية هشاشة، والمسنين، وأطفال الشارع أو المتخلى عنهم، والأشخاص في وضعية إعاقة.

وقال مدير وكالة التنمية الاجتماعية، الطالب بويا أبا حزم، في تصريح للصحافة، إن هذه الدورات التكوينية تندرج في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة ووكالة التنمية الاجتماعية، مشيرا إلى أنها تهدف إلى تقوية قدرات الموارد البشرية العاملة بمراكز الرعاية الاجتماعية.

Ocp-Asari 720/300

وأضاف أن هذا البرنامج التكويني يهدف كذلك إلى تزويد الموارد البشرية العاملة بمراكز الرعاية الاجتماعية في الجهة بالقدرات والمعرفة اللازمة في المجال الاجتماعي لكي تضطلع بمهامها في مختلف المراكز الاجتماعية، مذكرا في هذا الصدد بأنه تم تجديد جميع الهياكل الاجتماعية في المملكة.

من جهته، قال المنسق الجهوي للتعاون الوطني بالداخلة – وادي الذهب، سالم بلبل، إن هذه الدورة التكوينية الأولى ترتكز على حكامة مؤسسات الرعاية الاجتماعية، طبقا للقانون 05-14 المتعلق بشروط فتح وتسيير مؤسسات الرعاية الاجتماعية، والقانون رقم 15-65 المتعلق بمؤسسات الرعاية الاجتماعية.

وأضاف السيد بلبل أن الجمعيات الشريكة تستفيد بدورها من هذه الدورات التكوينية، بهدف تكوين أعضائها في مجال التسيير المالي والإداري.

يذكر أن مجلس الحكومة كان قد صادق على مشروع المرسوم المتعلق بتنظيم مهنة العاملات والعاملين الاجتماعيين، بناء على دراسة مكنت من تحديد 18 مهنة متعلقة بالعمل الاجتماعي، بهدف النهوض بالخدمات الاجتماعية المقدمة من طرف المؤسسات التابعة لوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، والتعاون الوطني، ووكالة التنمية الاجتماعية، والمعهد الوطني للعمل الاجتماعي.

banner derhem
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد