الطريق السريع تزنيت-الداخلة .. افتتاح مقطع كلميم-العيون

 سهرت وزارة التجهيز والماء والمصالح التابعة لها على فتح عدد هام من المقاطع الطرقية الرابطة بين جهتي كلميم واد نون وجهة العيون الساقية الحمراء، وذلك على أزيد من 400 كيلومتر، في إطار أهداف النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة، فيما بلغت نسبة التقدم الإجمالي في إنجاز المشروع الكبير للطريق السريع الرابط بين تزنيت والداخلة الممتد على مسافة 1055 كلم، أزيد من 98%.

و ساهم هذا المقطع الحيوي، الذي تم افتتاحه بمناسبة عيد الأضحى المبارك ، في تقليل معاناة المسافرين والحد من حوادث السير، كما مكنهم من اختصار الوقت والتنقل بأريحية كبرى.

و حسب القائمين على المشروع، فإن نسبة التقدم الإجمالي لإنجاز مشروع الطريق السريع الرابط بين تزنيت والداخلة الممتد على مسافة 1055 كيلومترا بلغت 97 في المائة، في انتظار الانتهاء الفعلي من الطريق الجديد الرابط بين تزنيت وكلميم البالغ 114 كيلومترا، مشيرين إلى أن “الأشغال حققت إنجاز 106 كيلومترات كاملة، مقابل استمرارها بين منطقتي سيدي بوعبدلي وكلميم أي على طول 8 كيلومترات فقط”.

و تهدف هذه الطريق السريعة إلى تقليص مدة التنقل، وتجنب الانقطاعات على مستوى الطرق بسبب الفيضانات وزحف الرمال، وتسهيل نقل البضائع من وإلى مدن الجنوب، مع تحسين الربط مع أهم المراكز الوطنية للإنتاج والتوزيع، فضلا عن خلق باحات استراحة ومواقف للشاحنات.

Ocp-Asari 720/300

كما تشكل الطريق الجديدة رافعة مهمة للاستثمارات، ستمكن من التأثير بشكل إيجابي ومباشر على ساكنة المنطقة التي يقدر عددها ب2,2 مليون نسمة موزعة على 10 أقاليم. كما ستساهم في تطوير التنمية الاجتماعية والاقتصادية لأربع جهات من المملكة؛ سوس ماسة، وكلميم وادي نون، والعيون الساقية الحمراء، والداخلة وادي الذهب.

 

 

 

 

 

 

banner derhem
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد