صحراء 24 ـ العيون
علمت ” صحراء 24 ” من مصادر نقابية أن مجموعة من عمال شركة اسبانية فوت لها ” حمدي ولد الرشيد ” رئيس الجماعة الحضرية للعيون صفقة تشييد مشروع ضخم بساحة أم السعد بالعيون، دخلوا في إضراب عن العمل احتجاجا على الخروقات التي تمارسها إدارة الشرطة في حق العمال و التي حددها المحتجون الذين نظموا وقفة صباح اليوم الثلاثاء بورش الأشغال بساحة أم السعد، في المطالبة بحقهم من التعويضات عن أيام العطل الأسبوعية و الوطنية و الدينية و الرفع من الأجور، و الحق في تأسيس مكتب نقابي ممثلا للعمال، و العدول عن قرار طرد عدد من العمال الذين تم تسريحهم بشكل تسعفي و ضد على قانون الشغل، و التعويض عن الأمراض و حوادث الشغل ( حالة العامل ” لحسن بونعاج ” الصورة) الذي تعرض لحادثة شغل كادت أن تبر رجله، و لم يكون مصيره سوى الإهمال من طرف الشركة المشغل. التي ترغم عمالها على الأعمال الشاقة.
و تساءل المصدر النقابي ذاته في تصريح لـ ” صحراء 24 ” عن الأسباب التي جعلت الشركة الاسبانية التي فوتت لها جماعة العيون مشروع ضخم لا تعترف بقانون الشغل المغربي. كما تساءل النقابي عن موقف ولد الرشيد من شركة أجنبية لا تعترف بقانون المنظم للشغل في منطقة الصحراء.
