اختتام مؤتمر طنجة العالمي بإقرار خارطة طريق لتعزيز الحكامة المحلية وانتخاب قيادة جديدة للمنظمة

الصحراء 24 : الرباب الداه

أسدل الستار، مساء الخميس بمدينة طنجة، على أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، بإقرار مجموعة من التوصيات الرامية إلى تعزيز دور الجماعات الترابية في تدبير القضايا العالمية، إلى جانب انتخاب قيادة جديدة للمنظمة للفترة المقبلة.

وتميزت الجلسة الختامية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالمصادقة بالإجماع على “إعلان طنجة” والوثيقة الختامية للمؤتمر، اللذين يشكلان مرجعاً استراتيجياً لعمل المنظمة خلال المرحلة المقبلة، مع التركيز على دعم الحكامة المحلية، وترسيخ الديمقراطية التشاركية، وتعزيز حضور المدن والجهات في رسم السياسات الدولية.

كما أسفرت انتخابات المجلس العالمي للمنظمة عن اختيار أوغور إبراهيم ألتاي رئيساً جديداً، فيما انتُخبت فتيحة المودني أمينةً للمال، في خطوة تعكس تجديد هياكل القيادة ومواصلة تنزيل برامج المنظمة على المستوى الدولي.

وأكدت الأمينة العامة للمنظمة، إيميليا سايز، أن مخرجات مؤتمر طنجة تعكس التزاماً جماعياً بمواجهة التحديات المرتبطة بالسكن والعدالة المناخية والتمويل المحلي والصحة العامة، معتبرة أن الحكومات المحلية أصبحت شريكاً محورياً في تحقيق التنمية المستدامة.

من جانبه، أبرز الرئيس المنتخب أوغور إبراهيم ألتاي أهمية تمكين المدن من الاضطلاع بأدوار أكبر داخل منظومة الحوكمة العالمية، فيما اعتبر منير ليموري أن استضافة طنجة لهذا الحدث الدولي تعزز مكانة المغرب كفضاء للحوار والتعاون بين الجماعات الترابية.

وشهد المؤتمر مشاركة أزيد من 3000 مشارك من مسؤولين حكوميين وعمداء مدن ومنتخبين وخبراء من مختلف أنحاء العالم، حيث ناقشوا سبل تطوير المرافق العمومية المحلية وجعلها أكثر شمولاً واستجابة لانتظارات المواطنين.

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد