afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

العيون.. تنظيم معرض للصور احتفاء برأس السنة الأمازيغية 2974

تنظم المديرية الجهوية لقطاع التواصل بالعيون – الساقية الحمراء، خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 18 يناير الجاري، معرضا للصور تحت شعار “الأمازيغية مكون رئيسي للهوية المغربية”.

ويندرج هذا المعرض، المنظم بشراكة مع المديرية الجهوية لقطاع الثقافة، في إطار الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية 2974، التي توافق 14 يناير 2024، الذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بإقراره عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها.

وقالت المديرة الجهوية لقطاع التواصل، فاطمة الأمين، إن هذا المعرض، الذي يضم 28 لوحة توثق لمحطات من مسار النهوض بالثقافة الأمازيغية انطلاقا من خطاب أجدير 2001، يبرز المكانة التي تحتلها الأمازيغية كمكون أساسي للهوية المغربية متعددة الروافد.

وأضافت أن لوحات هذا المعرض، الذي يحتضنه رواق الفنون بالمديرية الجهوية للثقافة بالعيون، ترتكز على 5 محاور أساسية تهم “استقبالات وتعيينات ملكية”، و”الأمازيغية في الخطب الملكية”، و”الأمازيغية في الدستور والقوانين المغربية”، و”الأمازيغية في الإعلام العمومي”، ثم “لمحات عن الصحافة الأمازيغية”.

من جهته، قال المدير الجهوي لقطاع الثقافة بالنيابة، سيدي حمودي الفيلالي، إن تنظيم هذا المعرض يأتي في سياق الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية 2974، كما يندرج في إطار تنفيذ التعليمات الملكية السامية الرامية إلى الاهتمام بالمكون الثقافي للهوية الوطنية، بما فيها الحسانية والأمازيغية.

وأضاف السيد الفيلالي أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل تسعى، من خلال هذا المعرض، إلى ترسيخ حضور الثقافة الأمازيغية و الحفاظ على الموروث الثقافي الأمازيغي، وتعزيز الاهتمام بهذا المكون الثقافي والتعريف به، لاسيما مع تنامي الإصدارات الإعلامية بعد إحداث المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

تجدر الإشارة إلى أنه جرى الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974 في عدد من جهات المملكة، بتنظيم مجموعة من الأنشطة المخلدة لهذا المكون الثقافي.

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد